هل ستعزز الإقامة طويلة الأمد قطاع العقارات في دبي؟

الكاتب writer@uniqueproperties.ae (Creative writer)

تاريخ النشر Feb 25 2019 11:52:45


هل ستعزز الإقامة طويلة الأمد قطاع العقارات في دبي؟
في العام الماضي ، اعتمد مجلس الوزراء في الإمارات قرار تأشيرة جديدة طويلة الأجل سيتم منحها للسكان الأجانب ، ويضمن القرار شروط وأحكام الحصول على تأشيرات طويلة الأمد لكل من المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة والطلاب المتفوقين. من خلال تقديم الإقامة طويلة الأجل لهذه الفئة من المجتمع ، تهدف الحكومة إلى زيادة تعزيز اقتصاد البلاد وتعزيز مكانة الدولة كموقع أساسي للمستثمرين الأجانب.



تضمن القرار الأحكام الخاصة بالتسهيلات الممنوحة للمستثمرين من داخل الدولة وخارجها وتحدد فئتين للمستثمرين: المستثمر في عقار بقيمة إجمالية لا تقل عن 5 ملايين درهم، ويتم منحه إقامة لمدة خمس سنوات، والمستثمر في الاستثمارات العامة من خلال وديعة أو انشاء شركة أو أن يكون شريك بقيمة استثمارية لا تقل عن 10 ملايين درهم، أو بإجمالي استثمارات لا تقل عن 10 مليون درهم في كل المجالات المذكورة على أن لا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60% من إجمالي الاستثمارات يحصل على إقامة متجددة كل 10 سنوات.



ويحدد القرار ضوابط عامة للفئتين: أن يكون المبلغ المستثمر مملوك بالكامل للمستثمر وليس قرضاً وأن يقدم ما يثبت ذلك واشتراط الاحتفاظ بالاستثمار لمدة 3 سنوات على الأقل وأن تكون ذمة المستثمر المالية غير مثقلة بمطالبات تنتقص من ملاءته المالية بقيمة 10 ملايين درهم وتشمل مزايا تأشيرة المستثمرين والشركاء بشرط مساهمة كل شريك بـ10 ملايين درهم، والزوج والزوجة والأبناء، وتشمل كذلك مديرا تنفيذيا واحدا ومستشارا واحدا، ويسمح القرار للمستثمرين بدخول الدولة لمدة ستة أشهر متعددة الدخول ، وهي فترة تقديم متطلبات التأشيرة.

مصدر   -  http://www.alkhaleej.ae


من الواضح أن هذه المبادرة ستغير مشهد الاستثمار العقاري في الإمارات خلال السنوات المقبلة ومن المتوقع أن هذه الإجراءات ستضاعف من جاذبية القطاع العقاري في الدولة، وتزيد من قدرته على استقطاب الاستثمارات الأجنبية، حيث تم إطلاق هذه الحوافز في التوقيت المناسب الذي يتوق فيه المغتربون من أصحاب الدخل العالي والمتوسط إلى الاستثمار العقاري طويل الأمد في الإمارات سواء بهدف التحول من الاستئجار إلى التملك، أو للاستفادة من العوائد الاستثمارية على رأس المال.



ومن المتوقع أن تجذب هذه المبادرة الجديدة أعداداً كبيرة من المستثمرين الأجانب خارج الدولة، كما ستشجع المقيمين في الدولة للاستثمار في قطاع العقارات مما سيمنحهم الإقامة الطويلة الأجل في الدولة.



كما ستدفع هذه المبادرة العديد من المستثمرين إلى توسيع استثماراتهم لتصل إلى 5 ملايين درهم أو 10 ملايين درهم من أجل الاستفادة من التأشيرة الجديدة طويلة الأجل. كما من المتوقع أن نرى المزيد من الاستثمارات هذا العام في مناطق مثل دبي هيلز إستيت ، المرابع العربية و  داون تاون دبي التي تتميز جميعها بمشاريع تتجاوز 5 ملايين درهم إماراتي.



في الختام ، سيكون لمبادرة التأشيرات الجديدة تأثير إيجابي كبير على سوق العقارات في دبي مما يمنح المقيمين المؤهلين شعوراً بالاستقرار للاستثمار في سوق العقارات في المدينة ، كما سيؤدي إلى استقرار سوق العقارات على المدى الطويل.



نأمل أن يكون هذا الدليل مفيدًا، إذا كنت مهتمًا في سوق عقارات دبي، فلا تتردد في التواصل مع وكلاءنا الخبراء بالنقر على زر "تواصل مع وكيل" أدناه أو استخدم مربع الدردشة لكتابة لنا استفسارك.

إشترك في نشرتنا الاخبارية

ضع عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على أحدث والساخنة النشرة الإخبارية لدينا!
طلب الاستدعاء
ملء ما يلي في لكي نتمكن من الاتصال بك.