كيف تختار العقار المناسب لك؟

الكاتب writer@uniqueproperties.ae (Creative writer)

تاريخ النشر Apr 29 2018 09:46:14


كيف تختار العقار المناسب لك؟
كيف تختار العقار المناسب لك؟

تحتاج إلى الكثير من التفكير والوقت عندما تنوي شراء عقار جديد. فشراء العقار جديد هو أحد القرارات المصيرية التي لا نتخذها كل يوم
لذلك يجب عليك أن تضع كثير من الأشياء في عين الإعتبار عند بدء في إختيار العقار المناسب لك. في هذا المقال سنستعرض أهم الخضوات التي ينبغي ان تتبعها قبل شراء عقار جديد.

-تحديد الميزانية المناسبة
من الخطوات الهامة جداً قبل إختيار مسكنك والتي قد تغنيك عن التكاليف الزائدة هو تحديد الميزانية مسبقاً، فإذا كنت تبحث عن سكن فالأولى ان لا تتجاوز سقف التكاليف حتى لا تغير نمط حياتك أما إذا كنت تبحث عن مكان إستراتيجي من شأنه أن يعود عليك بالفائدة مستقبلا فيجب عليك ان تبحث عن  الحلول المناسبة للتمويل العقاري لسداد المبلغ وفق مايتلائم مع دخلك ومدى قدرتك على توفير المبلغ، فلا بد أن تتعرف على سوق العقار من خلال البحث عن شركة عقارية كبيرة لها سمعتها و ذو كيان معروف حتى تكون على علم بالأسعار ومدى مناسبتها لميزانيتك، ودراسة السعر الملائم لإمكانية حصولك على أفضل قيمة ممكنة.

- سعر العقار
من الطبيعي أن يكون سعر العقار من ضمن هذه القائمة لكونه من عوامل المؤثرة جداً في إختيارك للعقار المناسب. يجب عليك أن تختار العقار المناسب بتكلفة أقل من ميزانيتك تحسباً لأي تكلفه زائدة كالترخيص وغيره. ومن الأفضل إختيار مدينة  لا توجد فيها الضريبة العقارية مثل دبي.وتأكد من أن يكون السعر مناسباً مقارنةً بأسعار العقارات المماثلة، وقياساً بمعدل العائد الذي ترغب به كمستثمر. - تحمل التكاليف
من أهم العوامل التي يجب ان تأخذها بعين الإعتبار عند إختيار العقار المناسب لك هو القدرة على تحمل كل التكاليف العرض وعلاوتاً على ذلك نكاليف المنطقه السكنيه كأسعار الكهرباء والبنزين وغيره، فغالباً ما لا ينتبه المسنثمر على هذه النقط الذي قد تأثر بشكل كبير على نجاح اللإستثمار.
 
-جودة البنية التحتية
جودة البنيه التحتية هي من أهم الأسباب لإختيار منطقة العقار. فللبنية التحتية دور هام  في إستقطاب الإستثمارات الأجنبية وتوفير فرص العمل ونمط حياة راقية ومريحة.
النقل العام الجيد أيضاً هو من أهم العوامل الذي تأثر في إختيارك للعقار المناسب، فضول الوقت الذي تستغرقه للوصول الى العمل أو المنزل يجب أن يأتر في إختيار المنزل المناسب.

-المساحة
مساحة العقار تحدد بشكل كبير مدى ملائمته لك، ولكن تعتمد المساحة المناسبة على عدة عوامل مثل عدد أفراد الأسرة، كمية الأثاث التي يمتلكها الشخص، عدد الغرف المطلوية وغيره. البعض يفضل المساحات الكبيرة التي تسمح بحرية الحركة وتوزيع الأثاث ولكن ذلك يعني زيادة الجهد والمال لجلب كل هذا الأثاث.
-تصميم المنزل
تأكد من مناسبة تصميم المنزل بشكل عام لما تحب، فبعض الناس يفضلون المنازل المفتوحة وبعض الأخر يفضل الخصوصية في غرفهم. لذلك إدرس مخطط التصميم بشكل جيد جداً وتأكد من ملائمته لك ولاُسرتك.

-منطقة العقار
المقولة القديمة التي تقول بأن قواعد الثلاث للإستثمار في العقار هي "الموقع فالموقع فالموقع" صحيحة، كذلك إذا استطعت أن تستثمر في المناطق الواعدة والجديدة فأنت على موعد مع تحقيق أرباح أكثر. لذلك تأكد دائماً من منطقة العقار وادرس المشاريع المستقبلية في هذا الموقع فذلك سوف يعطيك نظرة عن مستقبل هذا المنزل وإمكانية نجاحه.
 -المدارس والجامعات
يجب ان تضع في عين الإعتبار جودة المدارس والجامعات في منطقه العقار، ويجب عليك أن تبحث عن مدارس ملائمة لظروف المالية المناسبة لك و أيضاً قريبة لمنزلك ليتمكن الأطفال بالذهاب والعودة من المدرسة بكل سهولة.

- مواصفات وجودة العقار
مواصفات العقار تكون مختلفة من مشروع الى أخر، ولكل شخص مواصفات    يحلم بها فالبعض يحب أن يكون منزل أحلامه من قرب من الشاطىْ والبعض الاًخر يفضل أن يكون منزل أحلامه وسط مدينة دبي. ولمواصفات أخرى كقرب المنزل من المتاجر والمساجد وغيره من المستلزمات مهم أيضاً. و لا بد أيضاً من مراعاة نوع وجودة العقار ومنشأها وضمانات تنفيذها ومدى استدامتها على المدى الطويل.

- ألإستعانة بخبير
يعتقد بعض المستثمرين بأن من إمكانهم شراء عقار من دون أي مساعدة، ولكن لا يمكنك المخاضرة وتحمل كل نفقات العقار الغير مناسب لك ولعائلتك ولذلك ينصح الخبراء دائماً بالإستعانة بوسيط عقاري لديه سنوات من الخبرة ومعرفة جيدة للسوق، وذلك سوف يضمن شرائك لعقار مناسب لمواصفاتك وإمكانياتك المادية.

-تأكد من خطة السداد 
يجب عليك أن تدرس خطة السداد بشكل جيد جداً، ويفضل ان تدرس هذه الخطة مع وكيل عقار ذو خبرة عالية. هذه الخطوة مهمة جداً لكي لا يحدث أي سوء تفاهم بينك وبين المطور لهذا المشروع من حيث الوقت ومبلغ كل دفعة المتفق عليه. 
- تأكد من عمل حساب للمستقبل
أذا أردت أن تستثمر في عقار قيد الأنشاء فيجب عليك دائماً أن تفكر في المستقبل وماذا سوف تفعل في حال تأجل موعد التسليم العقار مثلاً. وأيضا لا يمكنك تغير منزلك كل يوم، لذلك تأكد مع وكيلك لهذا العقار من أن هذا المنزل فعلاً يناسبك ويناسب اُسرتك في المستقبل عند نمو عدد أفراد الأسرة مثلاً.  
Beginners guide on how to choose an off plan property in Dubai

إشترك في نشرتنا الاخبارية

ضع عنوان بريدك الإلكتروني للحصول على أحدث والساخنة النشرة الإخبارية لدينا!
طلب الاستدعاء
ملء ما يلي في لكي نتمكن من الاتصال بك.